السبت , أكتوبر 21 2017
الرئيسية / إقتصاد / «التجارة»: إنشاء إدارة للعلامات التجارية وبراءة الاختراع.. قريبا

«التجارة»: إنشاء إدارة للعلامات التجارية وبراءة الاختراع.. قريبا

بحث وزراء الصناعة والتجارة لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء تعزيز التعاون التجاري الخليجي المشترك على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.
وقال الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة نمر الصباح ان دولة الكويت بصدد إصدار قرار وزاري وذلك لتكون إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع هي التي تقوم بأعمال المكتب الوطني لتسجيل براءات الاختراع.
وأضاف ان الاجتماع تطرق الى جميع المواضيع المطروحة على جدول الاعمال ومن أهمها حماية المستهلك الخليجي وحماية الوكيل المحلي ونقل التراخيص التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي وتسهيل عملية فتح فروع لها.
ومن جهته قال مدير عام الهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي ان اجتماع الوكلاء التجارة والصناعة بدول المجلس التعاون الخليجي تطرق الى العديد من الوضع ان الهامة والتي هي حصيلة جهود مكثفة قامت بها اللجان المختصة والامانة العامة منها مناقشة الاستراتيجية الصناعية الخليجية المشتركة ووضع الملاحظات عليها.
واكد ان الهدف من هذا الاجتماع هو اثراء القطاع الصناعي بين دول مجلس التعاون الخليجي معربا عن شكره وتقديره لمملكة البحرين لاستضافة الاجتماع ال 55 للجنة التعاون التجاري والاجتماع ال 43 للجنة التعاون الصناعي.
وكان وزير الصناعة والتجارة والسياحة في مملكة البحرين زايد الزياني قال في الكلمة الافتتاحية لأعمال الاجتماع ال55 للجنة التعاون التجاري لدول مجلس التعاون أن التبادل التجاري بين دول الخليج شهد زيادة ملحوظة في السنة الاولى لقيام الاتحاد بلغت نسبتها 51 بالمئة.
وأضاف أن دول الخليج حققت خطوات مهمة على المستوى الاقليمي نحو التكامل الاقتصادي ابتداء من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة ومن ثم الاتحاد الجمركي والسوق الخليجي المشترك.
وأفاد بأن دول الخليج اصبحت تعطي نموذجا للواقعية والتكامل الاقتصادي الاقليمي الامر الذي ساهم في طفرة كبيرة في حجم التجارة البينية بين دول الخليج في السنوات القليلة الماضية.
وأوضح الزياني أن حجم التجارة البينية بين الدول الخليجية قد ارتفع خلال السنوات الماضية من 15 مليار دولار في عام 2002 وهو العام السابق لإقامة الاتحاد الجمركي إلى حوالي 115 مليار دولار في العام 2015 أي بزيادة بلغت نسبتها 657 بالمئة.
وأعرب عن شكره وتقديره للأمانة العامة لمجلس التعاون على مساهماتها الفنية والتنظيمية في إبراز ما تم تحقيقه من انجاز في جميع المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والحضارية لكل دول وشعوب مجلس التعاون.
ومن جانبه قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية العماني خليفة بن سعيد العبري ان هذا الاجتماع بين وزراء التجارة بدول مجلس التعاون الخليجي يأتي تنفيذا لتوجيهات قادة دول المجلس بتعزيز العلاقة مع القطاع الخاص ودعم مشاركته في مسيرة التنمية والنماء والتكامل الاقتصادي.
وأضاف ان الاجتماع تطرق الى العديد من الموضوعات الهامة وفي مقدمتها ممارسة نشاط الوكالات التجارية والغاء كافة أشكال الحماية للوكيل المحلي وكذلك موضوعات مبادرات رواد الاعمال والابتكار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس.
وأوضح العبري ان للجنة التعاون الصناعي دور مهم وفعال في السعي لتحقيق وتعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون في مجال العمل المشترك وتحقيق المواطنة الخليجية وكان وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة الكويتي خالد الروضان قد شارك بالاجتماع ال43 للجنة التعاون الصناعي والاجتماع ال 55 للجنة التعاون التجاري الذي تستضيفه البحرين يومي 22 و23 مايو الجاري.

شاهد أيضاً

دراسة: الخضروات الورقية تحافظ على صحة القلب

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن الخضار الورقية، وعلى رأسها البقدونس والسبانخ، غنية بفيتامين ك الذي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *