السبت , أكتوبر 21 2017
الرئيسية / المستهلك حول العالم / نصائح غذائية لحماية الجهاز الهضمى من الأمراض

نصائح غذائية لحماية الجهاز الهضمى من الأمراض

يعد الجهاز الهضمى من أكثر أجهزة الجسم أهمية، فهو ضرورى لمساعدة الجسم على كسر الغذاء، بحيث يمكن استرداد المواد الغذائية والفيتامينات بشكل كاف فى حين التخلص من النفايات، كما أنه قد يتعرض للعديد من المشاكل بسبب سوء التغذية والعادات اليومية الخاطئة.

وحسب ما ذكره الموقع الأمريكى healthline فالجهاز الهضمى يتكون من (الفم، المرئ، الكبد، المعدة، المرارة، الأمعاء الصغيرة والكبيرة، البنكرياس، فتحة الشرج والمستقيم)، وفى حالة وجود اضطراب فى الجهاز الهضمى تتعرض لكثير من الأعراض مثل “الألم، انتفاخ البطن، الإمساك، الإسهال، الغازات، القىء، تشنجات معوية، حموضة، التهاب القولون، داء كرون، التهاب القولون التقرحى، حصى فى المرارة، متلازمة القولون العصبى، التهابات فيروسية شديدة أو طفيلية”.

وهناك بعض النصائح والإرشادات اليومية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الأمراض التى يتعرض لها، سواء بسبب النظام الغذائى أو العادات اليومية الخاطئة.

 

1: “عدم الإكثار فى تناول الطعام”، وهى من أغلب المشاكل التى يواجهها البعض وهى الإفراط فى تناول الطعام الذى يحتوى على نشويات وبقوليات وغيرها من الأطعمة التى تسبب عسر الهضم والانتفاخ واضطرابات عديدة فى المعدة، فمن الممكن استبدال ذلك بنظام تقسيم الوجبات أى تناول وجبات بكمية صغيرة وعدد أكبر، فبدلا من تناول ثلاث وجبات كبار فى اليوم من الممكن تناول خمس وجبات بكمية صغيرة، على أن تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والتأكد من احتوائها على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية مثل “زبدة الفول السودانى، والتونة، والزبادة والفاكهة والخضراوات”.

2: يجب تجنب الاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام حتى لا تتعرض للتخمة وحرقة المعدة والغثيان وغيرها من المشاكل، فيجب أن تتناول الطعام قبل النوم بساعتين ويفضل ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام حتى لو المشى أو بذل أى مجهود فى المنزل.

3: الإكثار فى تناول الأطعمة التى تحتوى على ألياف، حيث إنها تعزز صحة القلب والجهاز الهضمى، كما أنها تساعد على منع مشاكل الهضم مثل الخضراوات والفاصوليا والبقوليات.

4: الإكثار فى تناول المياه، حيث إنها تساعد على تطهير الجهاز الهضمى والأمعاء، وطرد السموم من الجسم ومنع الإمساك، حيث إنها تساعد على تليين البراز، كما أنها تساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر فاعلية من خلال مساعدة الجسم لكسر الغذاء، ولكن يجب تخطى المشروبات السكرية.

5: الاهتمام بممارسة الرياضة، فالحركة المستمرة والنشاط البدنى من أهم الأنشطة التى يقوم بها الجسم، حيث إنها تحسن حركة الأمعاء وتسرع عملية الهضم وتحليل الطعام وتمنع الإصابة بالتقلصات والإمساك والألم، كما أنها تعمل على فرز هرمون السعادة ومحاربة الاكتئاب.

6: الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، حيث إنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم والجهاز الهضمى، مثل “الخيار والطماطم والتوت والبرتقال والرمان والجوافة والجزر والبقدونس والبروكلى والكرفس  والفلفل الملون”، وغيرها من الأطعمة المهمة والملونة.

7: الحد من الأطعمة التى تحتوى على نسبة دهون عالية والتقليل من المقليات والدهون والزيوت، والتركيز على الخضراوات والفواكه.

8: اختيار اللحوم التى تحتوى على نسبة ضئيلة من الدهون مثل اللحوم الحمراء والدجاج وسمك السلمون، حتى لا تؤدى إلى مشاكل فى الهضم والتهاب القولون.

9: الحد من التوتر والإجهاد والعصبية والقلق، فمن الممكن أن يسبب ذلك التهابا فى المعدة ومشاكل فى الجهاز الهضمى.

10: الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية والغازية، حيث إنها تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى، وتؤدى إلى تقرحات فى المعدة والتهاب وألم وارتجاع المرىء.

11: الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والعصائر الطبيعية مثل الينسون والكراوية والشاى الأخضر وعصير التفاح والبرتقال والزنجبيل، حيث إنها تساعد على منع اضطرابات الجهاز الهضمى والمعدة ومنع التقرحات والانتفاخ والألم.

شاهد أيضاً

أجهزة حماية المستهلك الخليجية تناقش بالرياض قانون حماية المستهلك

عقد وكلاء ورؤساء أجهزة حماية المستهلك بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم الثامن في الرياض اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *